الصورة من نافذة زنزانتي الطوعية
بقلم: كمال فتاح حيدر ..
جميعهم أجادوا تمثيل دور البراءة ببراعة هوليودية متقنة حتى ظننت انني أنا المتهم والمذنب الحقيقي. اغرب ما واجهته في بلدي هو عندما صار إخلاصي الوطني هو التهديد الذي يطاردني ليل نهار بتهمة خيانة الوطن. وهو الابتلاء الذي جعلني اختار الذهاب بنفسي إلى منفاي البعيد في كهوف الاغتراب. .
اشعر بحصار خانق في بلدي حيث لا يمكنني مصافحة قبضة مغلقة، ولا مناقشة عقل مُقفل، ولا التحاور مع اصحاب النفوس المجبولة على الشر. .
كان لابد من المغادرة، ففي الأَرضِ مَنأى لِلكَريمِ عَنِ الأَذى وَفيها لِمَن خافَ القِلى مُتَعَزَّلُ. فهجرتهم وتجاهلتهم وابتعدت عن عالمهم، لأن التجاهل أفضل ردود الأفعال تجاه الذين لا ينفع معهم الكلام. .
لقد بلغت من العمر عتيا لدرجة إنني صرت أتجنب الجدال والنقاش، وأتجنب استهلاك طاقتي بلا فائدة مع قوم تسللوا خلسة الى خيمة السيرك السياسي. .
أحقر الناس من دخلوا حياتنا في ظروف مربكة، ثم خرجوا من بوابات الغدر والتآمر بعدما فقدوا مروءتهم. كانوا يبغضوني دونما سبب، ويتحينون الفرص للانتقام مني بكل الوسائل الدنيئة. ليس لأني اكثر منهم شهامة وإخلاصا لوطني، وانما لأن حضوري يسبب لهم الإزعاج. فحسبي الله في كل من ظلمني وآذاني، وحسبي الله بكل من قاد ضدي الحملات الكيدية الملفقة. .
ينبغي ان اعتذر لنفسي لأني وضعتها في مواقف وظروف لا تشبهني. ولأني كنت أتصرف بعفوية أكثر من اللازم. أشعر الآن كأني تعرضت لصدمة مات فيها كل شئ إلا أنا. .
اعلم إن الله لا ينسى من ظلمني ومن أبكاني ومن قهرني. وأنا على يقين أن الحقوق ستُرد يوما إلى أهلها. .
لا ادري كيف جاءت خاتمة هذه المقالة مع سماعي ترنيمة الراحل (خضير هادي) بصوت العندليب الشادي (هيثم يوسف)، التي يقول فيها:
الحزن والشوك هدنه نرد يمته ( بلدنا )
القلب من داخلة صاح
منهو الي بينه مرتاح
ونحن اشما بعدنه
نرد يمته (( بلدنا )) ؟؟؟؟؟